espace-libre
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى الفضاء الحر يرحب بكم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخوللوحة المفاتيح

 

 تأملات في أصحاب الكهف(2)

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نانا

مشرف علوم القران والحديث
 مشرف علوم القران والحديث
نانا


عدد الرسائل : 42
تاريخ التسجيل : 25/02/2008

تأملات في أصحاب الكهف(2) Empty
مُساهمةموضوع: تأملات في أصحاب الكهف(2)   تأملات في أصحاب الكهف(2) I_icon_minitimeالثلاثاء 01 أبريل 2008, 17:36

في رحاب القصة
مطلع القصة وبراعة الاستهلال
· بدأ السياق بهذا الأسلوب الشيق أسلوب الاستفهام التعجبي ﴿ أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبً﴾ فنحن أمام قصة عجيبة، وإن كان هناك ما هو أعجب منها، فخلق السموات والأرض واختلاف الليل والنهار وآيات الأنفس والآفاق وعالم النبات وعالم البحار فضلا عن عالم الغيب وما فيه من حكم وأسرار ودقائق وأخبار وغير ذلك من عجائب صنع الواحد القهار.
قال الرازي رحمه الله : "اعلم أن القوم تعجبوا من قصة أصحاب الكهف وسألوا عنها الرسول e على سبيل الامتحان فقال تعالى: أم حسبت أنهم كانوا عجبا من آياتنا فقط، فلا تحسبن ذلك فإن آياتنا كلها عجب، فإنه من كان قادرا على خلق السموات والأرض وتزيين الأرض بأنواع المعادن والنبات والحيوان ثم بعد ذلك يجعلها صعيدا جرزا خالية عن الكل كيف يستبعدون من قدرته وحفظه ورحمته حفظ طائفة مدة ثلاثمائة سنة وأكثر في النوم، هذا هو الوجه في تقرير النظم والله أعلم"[9] .
· فلكم يغفل كثير من الناس عن النعم الظاهرة والآيات الباهرة لكونها مألوفة لهم، بل وقد يغفلون عن شكر النعم الظاهرة كنعمة السماء والأرض والشمس والقمر والليل والنهار .
فيا عجبًا كيف يعصى الإله أم كيف يجحـده الجاحد
ولله فـي كـل تحريكــة وتسكينة في الورى شاهد
وفـي كـل شـيء له آيـة تـدل على أنـه واحـد
والكهف هو المغارة الواسعة، أما الرقيم فهو العلامة أو الكتابة أو الرسم على الشيء ومعناه هنا قيل هو اللوح الذي سجلت عليه أسماؤهم وقيل كتاب دونت فيه أسماؤهم وقيل اسم الجبل وقيل اسم القرية.
قال سعيد بن جبير ومجاهد : الرقيم لوح من حجارة وقيل من الرصاص كتب فيه أسماؤهم وقصتهم وشد ّ ذلك اللوح على باب الكهف . [10]
والذي أرجحه : أنه اسم اللوح أو الكتاب الذي سجلت فيه أسماؤهم وسمي بذلك لأن أسماءهم كانت مرقومة عليه أي مكتوبة .
ومن غرائب التفسير من زعم أن الرقيم هو اسم كلبهم وأغرب منه من ادعى أنه قصة الثلاثة نفر الذين انسد عليهم باب الغار [11]

مكان الكهف وزمان أصحابه
أما عن مكانه فقيل بالشام وقيل ببلاد الروم وجاء في مجلة العربي الكويتية [12] " إن عالم الآثار الأردني ( رفيق وفا الدجاني ) اكتشف عام 1963م عند منطقة الرحيب بالأردن، مغارة الكهف التي اتخذها أصحاب الكهف مرقداً لهم حين دخلوها هاربين بأنفسهم .

وأغرب بعضهم في بيان مكان الكهف وزمانه حتى قالوا بأن الكهف المشار إليه كان في بلاد الأندلس، قال أبو حيان في البحر المحيط : "وبالأندلس في جهة غرناطة بقرب قرية تسمى لوشة كهف فيه موتى ومعهم كلب، وأكثرهم قد تجرد لحمه وبعضهم متماسك، وقد مضت القرون السالفة ولم نجد من علم شأنهم أثارة. ويزعم ناس أنهم أصحاب الكهف، دخلت إليهم ورأيتهم سنة أربع وخمسمائة وهم بهذه الحالة، وعليهم مسجد، وقريب منهم بناء رومي يسمى الرقيم، كأنه قصر مخلق قد بقي بعض جدرانه، وهو في فلاة من الأرض خربة، وبأعلى غرناطة مما يلي القبلة آثار مدينة قديمة رومية يقال لها مدينة دقيانوس، وجدنا في آثارها غرائب من قبور ونحوها، … قال والدي فسح الله في مدته وحين كنا بالأندلس كان الناس يزورونه ... وأما ما ذكر من مدينة دقيانوس التي بقبلي غرناطة فقد مررت عليها مرارا لا تحصى وشاهدت فيها حجارة كبارا ويترجح كون أهل الكهف بالأندلس لكثرة دين النصارى بها حتى إنها هي بلاد مملكتهم العظمى[13] ولأن الإخبار بما هو في أقصى مكان عن أرض الحجاز أبعد أن لا يعرفه أحد إلا بوحي من الله " [14] .

أقول: ما استشهد به الإمام أبو حيان لا يعتد به فزعم النصارى ليس بحجة فقد يوهمون الناس بأن هذه المغارة أو تلك هي الكهف حتى يتردد الناس عليها ويزورونها فينتفع بزيارتهم أصحاب المكان ويضفى عليه قداسة تجعل له قيمة ومنزلة تعود بالدراهم والدنانير على من روج لهذا الإدعاء، وأما استشهاده بكثرة النصارى في تلك البلاد فليس هذا دليلا على أن هذا الكهف هو المذكور في القرآن فللنصارى تواجد في بلاد أخرى عديدة وأما استناده إلى بُعْدِ كهف الأندلس عن الجزيرة : فلقد غاب عنه البعد الزماني للقصة فلا عبرة ببعد هذا الكهف عن مهبط الوحي لأن العبرة بالبعد الزماني الذي جعل هذه القصة مطوية منسية حتى عن كثير من النصارى فضلا عن اليهود .

وللإمام القرطبي رد على هذا الزعم حيث قال في تفسيره : ما ذكر من رؤيته لهم بالأندلس فإنما هم غيرهم، لأن الله تعالى يقول في حق أصحاب الكهف: ]لو اطلعت عليهم لوليت منهم فرارا ولملئت منهم رعبا" [الكهف: 18]. وقال ابن عباس لمعاوية حينما كانا في غزوة ببلاد الروم لما أراد رؤيتهم: قد منع الله من هو خير منك عن ذلك . [15] .

وكما اختلفوا في مكانهم فلقد اختلفوا في زمانهم حتى زعم بعضهم أنهم كانوا قبل عيسىu وأغرب بعضهم فزعم أنهم كانوا قبل موسى u لأن اليهود كانوا على معرفة بهم والذي أرجحه والله أعلم أنهم كانوا بعد عيسى u وقبل بعثة نبينا محمد -صلى الله عليه وسلم-، ومعرفة اليهود بهم ليست دليلا قاطعا على كونهم قبل موسى أو بعده، لأنه لا تلازم بين ما يعرفونه وما يؤمنون به فقد يعرفون شيئا لكنهم لا يؤمنون به، ومن ذلك معرفتهم بالمصطفى -صلى الله عليه وسلم- ومع ذلك لا يقرون برسالته ولا يؤمنون بنبوته. قال تعالى: ﴿الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَعْرِفُونَهُ كَمَا يَعْرِفُونَ أَبْنَاءهُمْ وَإِن َّ فَرِيقاً مِّنْهُمْ لَيَكْتُمُونَ الْحَقَّ وَهُمْ يَعْلَمُونَ ﴾ [البقرة] وقال سبحانه: ﴿الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَعْرِفُونَهُ كَمَا يَعْرِفُونَ أَبْنَاءهُمُ الَّذِينَ خَسِرُواْ أَنفُسَهُمْ فَهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ﴾ [سورة الأنعام]
· لكن الذي أراه هو البعد عن هذه التفصيلات التي لم ترد في القرآن والسنة ولو كان لمعرفتها عظيم فائدة لوردت وإنما العبرة بما في القصة من مقاصد ومعان ودروس وعظات، ولقد نهانا الله جل وعلا عن الاستطراد إلى ما لم يرد فيه نص صحيح في شأن هذه القصة كما نهانا عن الرجوع إلى مسلمة أهل الكتاب لنستأنس بما لديهم في شأنها قال تعالى: ﴿ فَلا تُمَارِ فِيهِمْ إِلا مِرَاء ظَاهِرًا وَلا تَسْتَفْتِ فِيهِم مِّنْهُمْ أَحَدًا
· والذي يفيده السياق أنهم عاشوا في زمان ملك كافر مشرك ظالم غاشم يحمل الناس على الكفر ويستعين بمن معه من الكهنة والسدنة الذين يرسخون مفاهيم الكفر في الناس ويصرفون أنظار الناس إلى الخرافات والأساطير والأعياد والملاهي والطقوس التي تربط الناس بآلهتهم التي عبدوها من دون الله، ولما شرح الله صدور أولئك الفتية وكانوا من علية القوم وتآلفت قلوبهم وتعارفت أرواحهم واجتمعت كلمتهم على رفض ما عليه قومهم من ضلال، بل والإنكار عليهم ودعوتهم إلى الحق فرفع أمرهم إلى الملك الظالم ولم تجد معهم الوعود والإغراءات فتوعدهم وهددهم إن لم يرجعوا إلى دينه ودين أتباعه، وأمهلهم ، وقبل انقضاء المهلة لم يجدوا بُدّاً من الفرار بدينهم فخرجوا تحت جنح الظلام وساروا حتى وصلوا إلى كهف في جبل رأوا أن يناموا فيه على أن يواصلوا بعد ذلك سيرهم.

[1] - أي خالية من الزينة .
[2] - وردت قصة صاحب الجنتين في الآيات من 32 إلى 44
[3] - الآيات من 45 : 49
[4] - الآيات من 51 : 59
[5] - سورة الكهف الآيات من 83 إلى 98
[6] - صحيح مسلم كتاب صلاة المسافرين وقصرها. باب فضل سورة الكهف وآية الكرسي. 257 - (809)
[7] - رواه البيهقي في السنن 3 / 249 والحاكم في المستدرك وقال وأورده السيوطي في الجامع الصغير الحديث رقم: 8929- وعزاه إلى الحاكم والبيهقي وصححه
[8] - هذه القصة رواها ابن إسحاق كما في السيرة النبوية لابن هشام 1/ 321وأوردها ابن كثير في تفسيره 5/ 133 ويراجع جامع البيان للطبري 15/ 127، 128 ودلائل النبوة للبهقي 2 / 269 وهي مع أنها لم ترو بسند صحيح إلا أنها تتناسب مع السياق .
[9] - التفسير الكبير للرازي 21/ 81 ، 82 بتصرف
[10] - رجح هذا القول الرازي في تفسيره 21 / 82
[11] - أورد هذه الأقوال الغريبة الإمام القرطبي في تفسيره 10/ 356
[12] - مجلة العربي 367 حزيران 1989م
[13] - يعني ما كان في زمانه
[14] - البحر المحيط 6 /99
[15] - الجامع لأحكام القرآن للقرطبي 10/ 358
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نانا

مشرف علوم القران والحديث
 مشرف علوم القران والحديث
نانا


عدد الرسائل : 42
تاريخ التسجيل : 25/02/2008

تأملات في أصحاب الكهف(2) Empty
مُساهمةموضوع: رد: تأملات في أصحاب الكهف(2)   تأملات في أصحاب الكهف(2) I_icon_minitimeالثلاثاء 01 أبريل 2008, 17:37

البقية في الاسبوع المقبل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
almatador
Admin



عدد الرسائل : 216
العمر : 43
تاريخ التسجيل : 08/02/2008

تأملات في أصحاب الكهف(2) Empty
مُساهمةموضوع: رد: تأملات في أصحاب الكهف(2)   تأملات في أصحاب الكهف(2) I_icon_minitimeالإثنين 07 أبريل 2008, 12:40

مشكورة أختي نانا, لاتحرمينا من مساهماتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://espace-libre.yoo7.com
 
تأملات في أصحاب الكهف(2)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
espace-libre :: ألشريعة والحياة :: علوم القران-
انتقل الى: