almatador Admin
عدد الرسائل : 216 العمر : 43 تاريخ التسجيل : 08/02/2008
| موضوع: أحكام التلاوة : معنى التجويد السبت 29 مارس 2008, 19:06 | |
| التجويد لغة: التحسين والإتقان. التجويد اصطلاحاً: إخراج كل حرف من مخرجه مع إعطائه حقه ومستحقه. (حق الحرف: صفاته الذاتية اللازمة التي لا تفارقه كالجهر والشدة). (ومستحق الحرف: صفاته العرضية التي يوصف بها أحياناً وتنفك عنه أحياناً أخرى، كالتفخيم والترقيق). حكمه: العلم به: فرض كفاية، والعمل به: فرض عين قال الله تعالى: {ورتل القرآن ترتيلاً} وقال النبي صلى الله عليه وسلم: (من لم يتغنّ بالقرآن فليس منا). غايته: صون اللسان عن اللحن في كلام الله تعالى. فضل تلاوة القرآن: 1- قال الله تعالى: {إن الذين يتلون كتاب الله وأقاموا الصلاة وأنفقوا مما رزقناهم سراً وعلانيةً يرجون تجارةً لن تبور،ليوفيهم أجورهم ويزيدهم من فضله إنه غفور شكور}... فاطر: 29-30. 2- وقال رسول الله: (خيركم من تعلم القرآن وعلّمه). رواه البخاري. 3- وقال رسول الله: (الماهر بالقرآن مع السفرة الكرام البررة). رواه البخاري ومسلم. مراتب التلاوة: للتلاوة ثلاث مراتب هي: 1- التحقيق. 2- الحدر. 3- التدوير. 1- التحقيق: هو القراءة باطمئنان وتؤدة مع إعطاء الحروف حقها ومستحقها من التلاوة. 2- الحدر: هو الإسراع في القراءة مع مراعاة أحكام التجويد . 3- التدوير: هو القراءة بحالة متوسطة بين الحدر والتحقيق . والترتيل يعم المراتب الثلاث . | |
|
نانا
مشرف علوم القران والحديث
عدد الرسائل : 42 تاريخ التسجيل : 25/02/2008
| موضوع: رد: أحكام التلاوة : معنى التجويد الثلاثاء 01 أبريل 2008, 16:43 | |
| جزاك الله كل خير نعم المساند | |
|